التملك العقاري في تركيا

التملك العقاري في تركيا

 

قبل شراء عقار في تركيا يتساءل كثير من الأشخاص عن آلية شراء العقارات في تركيا وماهي شروط ومن الجهات التي يحق لها التملك العقاري وكم هي نسبة العقارات المسموح بشرائها للأجانب:

  1. يحق للأجانب امتلاك واستثمار العقارات في تركيا بموجب القرار الصادر عن البرلمان التركي في عام 2012
  2. يسمح لمواطني دول الخليج العربي بشراء عقارات في تركيا بعدد غير محدود كما يمكن لأكثر من شخص ملكية عقار واحد، وبعض الجنسيات الأخرى مثل الفلسطينية يحق لهم تملك عدد محدد من العقارات
  3. لا يحق للمواطنين السوريين تملّك عقار بشكل مباشر في تركيا، فقط في حال إنشائهم شركة محدودة أو شركة محاصصة يحق لهم تملك عقار في تركيا
  4.  تستغرق عملية تملك العقار في تركيا من يوم إلى ثلاثة أيام بعد قبول طلب شراء العقار
  5. من أجل تملك عقارا في تركيا يحتاج المشتري فقط إلى جواز سفر صالح المدة
  6. يمكن للأجنبي الذي يملك عقارا في تركيا تسيير أمور عقاره عن طريق وكالة قانونية من خلال السفارة أو القنصلية التركية في بلده، أو من خلال كاتب العدل  في حال الرغبة في إعطاء الوكالة من داخل تركيا
  7. إذا أراد المالك الأحنبي بيع عقاره  قبل مضي 5 سنوات من تاريخ الشراء فعليه دفع ضريبة وفق شرائح معينة للأشخاص تعلنها الحكومة التركية سنوياً وتتراوح بين 15-35 بالمية من قيمة الأرباح الصافية، أما في حال بيع العقار  بعد 5 سنوات  من تاريخ الشراء فلا توجد ضرائب.

كيف يمكن للسوريين أن يتملكوا عقارا في تركيا؟

يحق للمواطن السوري تملك عقار في تركيا عن طريق  إنشاء شركة محدودة أو شركة تقوم على مبدأ المحاصصة، أو في حال أسس شراكة لدى إحدى الشركات التي يتم إنشاؤها.

أ- في حال كان شركاء الشركات التي ستُنشأ أجانب، فإنهم يتبعون للقانون المتعلق بالسجل التجاري الخاص الأجانب.

ب- المواطن السوري لدى مشاركته بـ 50 بالمئة من حصة إنشاء شركة محدودة أو شركة محاصصة، أو إن كان هو المدير للشركة، يحق له شراء عقار بهدف استخدامه ضمن فعاليات الشركة، ولكن يشترط الحصول في ذلك على إذن من والي المنطقة التي يتبع لها العقار.

ت - في حال كانت حصة المواطن السوري في الشركة أقل من نسبة 50 بالمئة، أو في حال لا يحق له إدارة الشركة، يتمكن من شراء عقار وفق الأصول التي يشتري بها المواطن التركي "صاحب الشركة" عقارا ما في تركيا.

ماذا تقدم شركة المدائن لزبائنها؟

عند شراء شقة في إسطنبول خصوصًا وتركيا عموماً، أو شراء فلة أو مزرعة عن طريق شركة المدائن، فإن فريق الشركة يتولى مهمة متابعة عملية تمليك العقار للمشتري من كافة الجنسيات ويسهل له المهام القانونية لإنشاء شركة يسجل عليها العقار إذا كان المشتري سوريّ الجنسية.

كما تقوم شركة المدائن بتقديم كافة الاستشارات القانونية عن طريق محامين مختصين من العرب والأتراك.

لأن شعارنا في شركة المدائن.. راحة العميل وتسيير كافة أموره العقارية والقانونية