أنواع الإقامات في تركيا

أنواع الإقامات في تركيا

 

ما إن يصل الشخص إلى تركيا حتى يبدأ يفكر بوضعه القانوني بهذا البلد، إذ أن الجهل في هذه الناحية قد يكلف الشخص تداعيات سلبية ويوقعه بعوائق لاتحمد عقباها، فالإقامة في تركيا بقدر ماهي سهلة ومرغوبة، بقدر ما هي حساسة للغاية من ناحية تأمين الأوراق الثبوتية التي تجعل إقامة الشخص فيها قانونية تلزمه بالواجبات وتمنحه الحقوق المنصوص عليها.

أنواع الإقامة في تركيا بحسب المدة:

الإقامة قصيرة الأجل: هي أشهر أنواع الإقامات في تركيا ، وتشمل أكثر من 20 نوعاً بحسب الغاية منها، وتعتبر "الإقامة السياحية" أهم هذه الأنواع وأكثرها.

  1.    الإقامة السياحية
  2.    الإقامة العقارية
  3.    إقامة التاجر
  4.    الإقامة العائلية
  5.    إقامة المستثمرين
  6.    إقامة الطالب
  7.    إقامة القادمين لتأسيس شركة في تركيا
  8.    إقامة البحث العلمي
  9.    الإقامة بقصد العلاج "ما عدا الأمراض المعدية والخطيرة"

يتم تنظيم مدة الإقامة قصيرة الأجل، بموجب السبب الدافع للإقامة، كما يمكن تجديد الإقامة في الكثير من الحالات ما دامت أسباب الإقامة حاضرة.

الإقامة طويلة الأجل في تركيا:

  • 1 - إقامة قانونية في تركيا يتم منحها لمدة 8 سنوات متتالية، وهي غالباً مرتبطة بالعمل، ويتم تجديدها سنوياً حتى انتهاء السنوات الثمانية.
  • 2 - يحظى بها ذوو الكفاءات العلمية من الأجانب في تركيا ،كالمعلمين والأطباء والمهندسين، بشرط عملهم في مؤسسات حكومية رسمية، كما تشترط للإقامة طويلة الأجل في تركيا عدة شروط مثل:
  •   وجود سجل أمني سليم وعدم تشكيل المقيم لأي تهديد للأمن في تركيا
  •  وجود دخل شهري كافٍ

3 - بعد انقضاء مدة ثمانية سنوات غالباً يتم ترشيح اسم المقيم للحصول على الجنسية التركية ،وفي حال لم يتم ذلك، أو لم تتم الموافقة على منح الجنسية للمقيم، يمكن طلب الحصول على الإقامة الدائمة في تركيا.

 الإقامة الدائمة في تركيا

تُمنح الإقامة الدائمة مدى الحياة للأجانب الذين أقاموا في تركيا لمدة 8 سنوات بدون انقطاع، ولا يتوجب لهذه الإقامة تجديدها بشكل سنوي كالحالات المذكورة سابقاً.

أنواع الإقامات في تركيا الأكثر شهرة

الإقامة السياحية

إقامة قصيرة الأجل، مدتها عام واحد قابلة للتجديد، كما وضعت تركيا عدة معايير لتحديد فيما إذا كانت الإقامة السياحية يمكن تجديدها أم لا

إقامة الطالب

 إقامة قصيرة الأجل، وتمنح لطلاب الجامعة الأجانب في مراحل البكالوريوس والماستر والدكتوراه، كما يمكن تجديدها طيلة سنوات الدراسة الجامعية في تركيا

إقامة العمل

من الإقامات طويلة الأجل في تركيا، وتُمنح لأصحاب العمل أو الموظفين في شركات تركية، ويتمتع المقيم الأجنبي العامل في تركيا بالكثير من المزايا، وأهمها إمكانية التقدم بطلب الحصول على الجنسية التركية بعد 5 سنوات متتالية من الحصول على إقامة العمل، وهذا ما يميزها عن باقي الإقامات طويلة الأجل.

الإقامة العقارية

تشبه لإقامة السياحية، إلا أنّ من شروطها امتلاك المقيم لعقار في تركيا، كما تستفيد عائلة المقيم من الحصول كذلك على الإقامة العقارية "الزوجة والأبناء دون سن الـ18"

وما يميزها عن الإقامة السياحية سهولة تجديدها، وأنها أكثر أماناً وطمأنينة.

 الإقامة العائلية 

تمنح هذه الإقامة للزوج والأولاد دون سن الـ18 في حال كان الشريك، حاصلاً على الجنسية التركية أو إقامة العمل في تركيا ، وبشكل عام ،إن كان أحد الزوجين تركياً،  يمكن الترشح للجنسية التركية بعد ثلاث سنوات لكل من المقيمين إقامة عائلية.

تقدم شركة المدائن للعقارات والخدمات الاستشارية، عرضا مفصلا عن جميع الإقامات والمواد القانونية التي تجعل إقامة زبائنها في تركيا بشكل آمن دون معوقات

عند التفكير بشراء عقار في تركيا مهما كان نوعه وأي كان مكانه، لاتتردد بالتواصل معنا لنقدم لك أقوى العروض بأرخص الأسعار وأفضل المناطق، سواء في ولاية إسطنبول أو أي ولاية تركيا أخرى.

                  شركة المدائن.. طريقك للاستثمار العقاري.