تأمين الزلازل في تركيا

تأمين الزلازل في تركيا

بعد الزلزال الذي ضرب بحر مرمرة عام 1999 أصبح توجه الحكومة نحو ضرورة تجهيز الأبنية بأرضية قوية ومتينة تكون مقاومة للزلازل وآثارها المدمرة، وأصبح فرضا على جميع المنازل وجود تأمين للزلازل، أو الذي يسمى dask  ويعطى من مؤسسة تأمين الزلازل.

معلومات عن تأمين الزلازل:

1-  تغطي مؤسسة الزلازل بشكل نقدي،  أضرار الزلازل المادية أو الحرائق والانفجارات وتسونامي والانهيارات الأرضية الناتجة عن الزلازل، وذلك ضمن الحدود المحددة للتأمين.

2- تغطي المؤسسة،  تكاليف البناء المتضرر بشكل كامل أو جزئي، إذ يشمل التأمين أساسات البناء والجدران الرئيسة والجدران الفاصلة بين أقسام البناء وجدران حديقة البناء والسلالم والسقف والأرضيات والأسطح والممرات والمصاعد..

3- لا يغطي التأمين ضد الزلازل مصاريف إزالة أنقاض المنازل أو الخسارة في الأرباح أو توقف العمل أو الإيجار المتوقف أو بدائل أماكن العمل أو الإقامة أو الالتزامات المالية..

4-  لا يغطي التأمين البضائع المنقولة  أو الأضرار الجسدية والوفيات أو طلبات التعويض المعنوي أو الأضرار الأخرى الناجمة عن الزلازل خارج إطار الحرائق أو الانفجار أو الانزلاق الأرضي بالإضافة إلى الأضرار الناجمة عن عيوب هيكل البناء..

5-  يبلغ الحد الأقصى لمبلغ التغطية لجميع أنواع الأبنية 240 ألف ليرة تركية، إذ تؤخذ بعين الاعتبار تكلفة إعادة بناء المسكن المدمر، باستثناء قيمة الأرض..

6-   للحصول على تأمين الزلازل يمكن التسجيل في أقرب وكالة تأمينات أو في أحد الفروع البنكية..

7 - الأوراق المطلوبة للتسجيل في تأمين الزلازل: معلومات الهوية الشخصية ومعلومات التواصل وعنوان المنزل والرقم الضريبي، وعنوان العقار المراد التأمين عليه بشكل مفصل ,ومهلومات القيد العقاري (الطابو) ونوع العقار وعام الانشاء و عدد الطوابق فيه والمساحة وشكل استخدام العقار.